ملتقي أبومشهور الإسلامي

ملتقي أبومشهور الإسلامي


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل محمد محمد فمرحبا به
 
الرئيسيةاخر المواضيعاليوميةس .و .جدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديد قائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى



شاطر | 
 

 تفسير ميسر لسور اقرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebtesam
Admin


عدد المساهمات : 26
نقاط : 2436
تاريخ التسجيل : 13/06/2011

15062011
مُساهمةتفسير ميسر لسور اقرآن الكريم


نبدأ بسورة العصر
كان من عادة أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا التقوا أن يقرأ بعضهم هذه السورة

{ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ ‏الرَّحِيمِ والْعَصْرِ إِنَّ الْإِنسَانَ
لَفِي خُسْرٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ }
،
و ‏ذلك لأن هذه السورة جامعة للخصال التي يكون بها العبد ناجياً مفلحاً في
الآخرة. الخصلة الأولى هي خصلة الإيمان ‏و الإيمان اذا أطلق يكون شاملاً
للإيمان بالله و رسوله كما في هذه الآية و الخصلة الثانية هي عمل الصالحات و
عمل ‏الصالحات عبارة عن أداء ما افترض الله سبحانه و تعالى على عباده من
أعمال و الخصلة الثالثة التواصي بالحق أن ‏ينصح بعضهم بعضاً بالإرشاد إلى
عمل الخير و البر فلا يداهنون و لا يغش بعضهم بعضاً و الخصلة الرابعة
التواصي ‏بالصبر و ذلك بمعنى التناهي عن المنكر أي لا يداهن بعضهم بعضاً
لأن المداهنة خلاف حال الصالحين فالله تبارك و ‏تعالى أخبر في هذه السورة
بأن الإنسان في خسرٍ أي في هلاك إلا من جمع هذه الخصال المذكورة في هذه
السورة ‏الإيمان بالله أي و رسوله و عمل الصالحات و التواصي بالحق أي يحث
بعضهم بعضاً على عمل البر و التواصي ‏بالإنكفاف عما حرم الله تبارك و تعالى
و هذا حال من اختارهم الله تعالى من المؤمنين أن يكونوا من أحبابه و
‏أصفياءه و أولياءه.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تفسير ميسر لسور اقرآن الكريم :: تعاليق

رد: تفسير ميسر لسور اقرآن الكريم
مُساهمة في الخميس يونيو 16, 2011 3:01 pm من طرف ebtesam
[size=21]تفسير سورة النصر

إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ


" إِذَا جَاءَ نَصْر اللَّه " نَبِيّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَعْدَائِهِ " وَالْفَتْح " فَتْح مَكَّة
وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا


" وَرَأَيْت
النَّاس يَدْخُلُونَ فِي دِين اللَّه " أَيْ الْإِسْلَام " أَفْوَاجًا "
جَمَاعَات بَعْدَمَا كَانَ يَدْخُل فِيهِ وَاحِد وَاحِد , وَذَلِكَ بَعْد
فَتْح مَكَّة جَاءَهُ الْعَرَب مِنْ أَقْطَار الْأَرْض طَائِعِينَ

فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا


" فَسَبِّحْ
بِحَمْدِ رَبّك " أَيْ مُتَلَبِّسًا بِحَمْدِهِ " وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ
كَانَ تَوَّابًا " وَكَانَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْد نُزُول
هَذِهِ السُّورَة يُكْثِر مِنْ قَوْل : سُبْحَان اللَّه وَبِحَمْدِهِ ,
أَسْتَغْفِر اللَّه وَأَتُوب إِلَيْهِ , وَعَلِمَ بِهَا أَنَّهُ قَدْ
اِقْتَرَبَ أَجَله وَكَانَ فَتْح مَكَّة فِي رَمَضَان سَنَة ثَمَان
وَتُوُفِّيَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَبِيع الْأَوَّل سَنَة
عَشْر .

[/size]
رد: تفسير ميسر لسور اقرآن الكريم
مُساهمة في الجمعة يونيو 17, 2011 7:17 am من طرف rome2000
بارك الله فيك
وننتظر جديدك
رد: تفسير ميسر لسور اقرآن الكريم
مُساهمة في الخميس يونيو 23, 2011 2:44 pm من طرف ebtesam











<blockquote class="postcontent restore ">

سورة العصر 103/114

‎‎‏ التعريف بالسورة :

1) مكية .

2) من المفصل .

3) آياتها 3 .

4) ترتيبها بالمصحف الثالثة بعد المائة .

5) نزلت بعد سورة الشرح .

6) بدأت السورة بقسم " والعصر " . قال عنها السلف " لو تدبرها

المسلمين لكفتهم " .

7) الجزء (30 ) ـ الحزب ( 60) ـ الربع ( 8) .

محور مواضيع السورة :

يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ سَعَادَةِ الإِنْسَانِ أَوْ شَقَائـِهِ ، وَنَجَاحِهِ في

هَذِهِ الحَيَاةِ أَوْ خُسْرَانـِهِ وَدَمَارِهِ.
</blockquote>

رد: تفسير ميسر لسور اقرآن الكريم
مُساهمة في الجمعة يوليو 01, 2011 3:52 pm من طرف ebtesam











<blockquote class="postcontent restore ">

[size=25]تفسير سورة العصر

بسم الله الرحمن الرحيم : وَالْعَصْرِ
إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
.
هذه السورة، سورة العصر هي التي
قال فيها الإمام الشافعي -رحمه الله-: "لو ما أنزل الله على خلقه حجة إلا
هذه السورة لكفتهم" وقد شرح ابن القيم -رحمه الله- كلام الإمام الشافعي في
كتابه مفتاح السعادة، وبين رحمه الله أن هذه الآية مشتملة على أربعة أمور: -

الأمر الأول: العلم وهو معرفة الحق، وهو الذي دل عليه قوله جل وعلا: إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا
فالمؤمن يعلم أن الله حق، وأن وعده حق، وأن رسوله حق، وأن لقاءه حق، وأن
الملائكة حق، وأن النبيين حق، وأن الجنة حق، وأن النار حق، ثم يعمل بذلك.

وقد دل عليه قوله جل وعلا: وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثم يدعو الناس إلى ذلك وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ ويصبروا على العلم والعمل والتعليم فهذه أربعة أشياء إذا كملها الإنسان يكون مكملا لنفسه، ومكملا لغيره.
وهذه السورة أقسم الله -جل وعلا-
فيها بالعصر، وهو الدهر كاملا، أو العصر وهو الوقت المعروف، أقسم به جل
وعلا على أن الإنسان لفي خسر، والمراد كل الإنسان في خسر، في خسارة وهلاك،
إلا من استثناهم الله -جل وعلا- بعد ذلك
إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ .
والخسران هذا بيَّنه الله -جل وعلا- بأنه خسران الدنيا والآخرة في قوله: وَمِنَ
النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ
اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ
خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ
.
وفي الآخرة يخسر نفسه وماله وأهله، كما دلت على ذلك النصوص الكثيرة كقول الله -جل وعلا-: قُلْ
إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ
وقال جل وعلا: فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ وقال جل وعلا: إِنَّ
الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ
.
وفي هذه السورة استثنى الله -جل وعلا- فيها مَن اتصفوا بالصفات الأربع التي تقدم ذكرها.
فقوله جل وعلا: إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يعني: آمنوا بما يجب الإيمان به، وهي أركان الإيمان التي بيَّنها النبي -صلى الله عليه وسلم- وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
يعني: أوصى بعضهم بعضا بالحق، وهذا دليل على أن الإنسان في نفسه قد عمل
الحق؛ لأنه لا يوصي غيره بالحق إلا إذا عمل به، وهذا يدل على أن هناك أمرا
بالمعروف.

وقوله جل وعلا: وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
يعني: أوصى بعضهم بعضا بالصبر على طاعة الله، والصبر عن محارم الله،
والصبر على أقدار الله، وذلك يقضي بأن هناك نهيا عن المنكر، فهؤلاء موصفون
بأنهم مؤمنون، وأنهم يعملون الصالحات، وأنهم يتواصون بالحق، ويتواصون
بالصبر، فيأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر، ويدعون إلى الله جل وعلا.

والتواصي بالحق والتواصي بالصبر،
وإن كان من عمل الصالحات إلا أن الله -جل وعلا- خصه بهذا الذكر لشدة أو
لحصول الغفلة عنه من كثير من الناس؛ لأن بعض الناس يظن أنه إذا اهتدى في
نفسه، فإن ذلك يكفي، وهذا من الخلط؛ ولهذا قال الله:
وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ فلا ينفع الإنسان أن يخرج من هذه الخسارة، إلا إذا أمر بالمعروف، ونهى عن المنكر.
</blockquote>

[/size]
رد: تفسير ميسر لسور اقرآن الكريم
مُساهمة في الثلاثاء يوليو 05, 2011 6:40 am من طرف ebtesam
وقد يظن بعض الناس أن قول الله -جل وعلا-: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ يعارض هذه الآية؛ لأن هذه الآية تأمر بالتواصي بالحق والتواصي بالصبر؛ وذلك يشمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وآية المائدة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ يظن بعض الناس أنه إذا اهتدى في نفسه كفى.
وقد أجاب العلماء عن ذلك وقالوا: إن الآيتين معناهما واحد، ولا اختلاف بينهما؛ لأن الله -جل وعلا- قال في آية المائدة: لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ
ما قال جل وعلا: لا يضركم من ضل إذا لم تأمروه بالمعروف وتنهوه عن المنكر،
ولكن الله -جل وعلا- إذا ضل إنسان وكان أخوه المسلم يأمره بالمعروف، وإن
كان هذا كافرا، يعني: إذا ضل إنسان بكفره، أو ضل الطريق المستقيم، أو وقع
في شيء من المعاصي، وأمره أخوه بالمعروف ونهاه عن المنكر، ولكنه بقي على
ضلاله، فإن هذا المؤمن تبرأ ذمته.

وأما إذا لم يأمره بالمعروف ولم
ينهه عن المنكر فلا تبرأ ذمته؛ لأن من اهتداء الإنسان أن يكون آمرا
بالمعروف ناهيا عن المنكر، وإذا لم يأمر بالمعروف ولم ينه عن المنكر لم يكن
مهتديا؛ ولهذا جعله الله -جل وعلا- في هذا الآية في خسارة، وذلك دليل على
أنه غير مهتد.

وقول الله -جل وعلا-: وَلْتَكُنْ
مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ
وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
يدل على أن من لم يأمر بالمعروف وينه عن المنكر فليس بمهتد.
فالشاهد أن قوله جل وعلا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ
أي: إذا ضل بعد أن أمرتموه بالمعروف، ونهيتموه عن المنكر ووقع منه ضلال،
فلا يضركم ذلك شيئا؛ لأن إثمه إنما يعود لنفسه. أما إذا لم يأمر بالمعروف
ولم ينه عن المنكر فتأتي هذه الآية، آية العصر، ويكون الإنسان في خسارة.
نعم.
رد: تفسير ميسر لسور اقرآن الكريم
مُساهمة في الثلاثاء يوليو 05, 2011 8:22 am من طرف ebtesam
سورة الناس
- سورة 114 - عدد آياتها 6
سورة مكية ،
عن معاذ بن عبد الله بن
خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب
رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل
شيئا ثم قال : قل. فلم أقل شيئا، قال : قل فقلت ما أقول ، قال : ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) رواه الترمذي وصححه الألباني / 2829




قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ

هي سورة قصيرة ، آخر سورة في الجزء الثلاثون
(و آخر سورة في القرآن الكريم من حيث الترتيب ، لا النزول). و عدد آياتها 6.
سورة الناس
الترتيب في القرآن 114عدد الآيات6عدد الكلمات20عدد الحروف 80النزول مكية
نزلت بعد سورة الفلق ، و هي سورة مكيّة (أي نزلت بمكة). وهي أخر سور القرأن في ترتيب المصحف الشريف


 

تفسير ميسر لسور اقرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقي أبومشهور الإسلامي :: ¤*۞~۩ المنتديات الاسلامية العامة ۩~۞*¤ :: ¤*۞~۩ منتدى القرآن الكريم ۩~۞*¤-
انتقل الى:  
WE LOVE ABOMUSHOOR
 
 
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم  
اذاعة متنوعة لمختلف القراء


زورونا علي موقع مدارس الجمعية الشرعية بميت غمر WWW.SHAREYASCHOOLS.NET
جديد المرئيات

 













 

 

سجل × الملتقي
..{ شروط التسجيل ABOMUSHOOR  ~
قوانين وشروط التسجيل بــــــــــABOMUSHOOR   

يجب عليك قراءة قوانين وشروط الاشتراك في المنتدى والموافقة عليها , قبل البدء في عملية التسجيل:

{ ضع ايميلك الصحيح اخي الزائر ، لكي تفعل عضويتك من الرساله التي ستصلك .

  • {يمنع} وضع صور او مقاطع [ مخـآلف للدين الاسلآمي ]
  • {يمنع} التسجيل باسماء مخالفه مثل : روآبط .. منتديات .. نائب المدير .. المدير ....الخ
  • {يمنع} التسجيل بدون وضع مواضيع.
  • {يمنع} رسائل الإشهار.
  • {يمنع} التسجيل ببريد خرافي.
  • {يمنع} وضع مواضيع ليس لها فائدة .
  • {يمنع} ان العضو يرشح نفسه لكي يصبح : مدير او نائب او مبرآقب عـآم .
  • {يمنع} التحريج لاي عضو للشكوى فقط [ قسم الشكاوي والاقترحات ].
  • {يمنع} وضع الايميلات في التوقيع.
 
وتذكر قول الله تعالى { وما يلفظ من قول الى لدية رقيب عتيد }
 
 
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samar
 
Abo Sama
 
ebtesam
 
احمد خالد
 
rome2000
 
احمد شهاب
 
مركز تحميل الملتقي





مركز رفع ABOMUSHOOR

 

قال صلى الله عليه وسلم: «رصوا صفوفكم وقاربوا بينها وحاذوا بالأعناق فوالذي نفسي بيده إني لأرى الشيطان يدخل من خلل الصف كأنها الحذف» [صححه الألباني].
«اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون» [صححه الألباني].
قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله: "الصراط المستقيم أن يفعل العبد في كل وقت ما أمر به في ذلك الوقت من علم وعمل، ولا يفعل ما نهي عنه".
جميع الحقوق محفوظة لـملتقي أبومشهور الإسلامي
 Powered by ABO SAMA ®abomushoor.yoo7.com حقوق الطبع والنشر©2011-2012